أهم المفاهيم المرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب

أهم المفاهيم المرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب
جريدة التربية ::: أهم المفاهيم المرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب
جريدة التربية
جريدة التربية
السبت 07 يناير 2017

أهم المفاهيم المرتبطة بسيكولوجية التعلم و الاكتساب..

ملاءمة / Accommodation :
هي سيرورة تتعدل من خلالها العضوية وتغير من ذاتها عند مواجهة ضغط المحيط وذلك لإعادة التوازن وبالتالي التكيف وذلك من خلال حل الوضعية المشكلة للاتوازن .

تكيف / Adaptation :
قدرة الفرد على الاندماج ضمن وضعيات مختلفة وحصول التكيف لا يعني التخلي الكلي عن الخصائص الذاتية للفرد المتكيف بل يشير فقط إلى قدرة الفرد على تشغيل تلك الخصائص الذاتية ضمن وضعيات بيئية واجتماعية متباينة .

مراهقة / Adolescence :
مرحلة من مراحل نمو الفرد تتميز بانتقاله من الطفولة إلى الرشد وهي تمتد خاصة في المجتمعات الصناعية ما بين 12/13 إلى حوالي 18 سنة . وتقترن بالتغيرات الفيزيولوجية التي تؤثر على المظاهر الجسمية للمراهقين مما يولد لديهم شعورا بالنقص . كما ترتبط بميل قوي للجنس الآخر نتيجة وظيفة الهرمونات الذكورية والأنثوية وباصطدام هذه الرغبات بالعايير المجتمعية غالبا ما تطبع المراهقة بطابع العزلة والتوجس والخوف من سخرية الآخر ومشاعر الذنب.

عمر عقلي / Age mentale :
هو السن الذي يكون متوسط الذكاء فيه مساو للفرد في ذكائه فإذا قلنا أن فلانا عمره العقلي عشر سنوات ، فمعنى ذلك أن هذا الفرد يمتلك مقدارا من الذكاء مساو لذكاء الفرد المتوسط الذكاء في سن العاشرة . ويستخدم العمر العقلي في حساب نسبة ذكاء الفرد وهو يقابل العمر الزمني .

تناقض وجداني / Ambivalence :
تزامن ميول أو إحساسات متعارضة مثال ذلك التناقض الوجداني النمط : حب / كراهية تجاه موضوع لبيدي بعينه (عقدة أوديب) و يشكل بالنسبة لفرويد في مؤلفاته الأخيرة صفة دائمة لكل دافع ويتخذ هذا التناقض في حالة الفصام صيغة متطرفة بسبب فقدان الأنا لوحدته وعجزه عن المصالحة بين المتناقضات .

الاستيعاب / Assimilation :
في البيولوجيا يدل هذا المصطلح على العملية التي تحول بموجبها الكائنات الحية العناصر التي تتناولها إلى مواد خاصة بالتغذية والنمو . أما في علم النفس فقد استخدم بياجي هذا المصطلح بمعناه الذهني . أما أننا نستوعب الشيء عندما نقوم بملاحظته وتمييزه والتعرف عليه وفهمه والقيام بربطه بما نعرف فنصنفه ونخزنه لنوظفه فيما بعد .

الانتباه / Attention :
توجيه الشعور وتركيزه على شيء معين استعدادا لملاحظته أو التفكير فيه وبالتالي فمحدداته هي :
- الاهتمام بالشيء أو بالوضعية .
- انتقاء المعلومات .
- توجيه الإدراك .
- إدخال إلى الوعي مثيرات وإقصاء أخرى .

اتجاه / Attitude :
من المفاهيم المركزية في علم النفس الاجتماعي ويعبر عن حالة استعداد سيكلوجية تدفع الفرد للتصرف بطريقة خاصة اتجاه أشخاص أو وضعيات ويعرفه ألبورت ب "حالة ذهنية للاستعداد للفعل . منظمة من خلال الخبرة وتقوم بتأثير توجيهي ودينامي " .

سلوكية / Behaviorisme :
الاتجاه السيكلوجي الذي يدرس السلوك دراسة علمية موضوعية ولايهتم إلا بما هو قابل للملاحظة والقياس على غرار العلوم الدقيقة ويرفض استخدام العبارات السيكلوجية التي ليس لها مقابل في العالم الخارجي مثل الشعور أو اللاشعور كما يرفض الاستبطان أو التأمل الذاتي كمنهج لدراسة السلوك من أهم ممثلي هذا الاتجاه (واطسون ، ثورندايك ، سكينر ...).

الحاجات / Besoins :
عبارة عن حالة نفسية بيولوجية يحس الشخص خلالها بنقص في مجال من المجالات العضوية أو النفسية – الاجتماعية وهي تعمل كناقوس خطر يدفعه للقيام بعمل ملح يشبع به هذا النفص وأهم الحاجات التي يجب اعتبارها في تنشئة أطفالنا هي : الحاجة إلى الحب – الحاجة إلى الأمن – الحاجة إلى المدح والتقدير – الحاجة إلى خبرات وتجارب جديدة – الحاجة إلى اللعب .

عقدة أوديب / Complexe d’oedipe :
تطلق ه>ه العقدة في التحليل النفسي على مشاعر الحب والعداء التي يشعر بها الطفل الذكر نحو والده والطفلة نحو أمها فيما بين سن الثالثة إلى الخامسة أي في المرحلة القضيبية وتنتهي بدخول الطفل في مرحلة الكمون ويرى أصحاب التحليل النفسي أن عقدة أوديب تلعب دورا هاما في انبناء الشخصية وفي توجيه الرغبات الإنسانية .

صراع نفسي / Conflit psychique :
نتحدث عن الصراع حين تتجابه عند شخص ما متطلبات داخلية متعارضة قد يكون الصراع صريحا (بين رغبة ومطلب أخلاقي مثلا أو بين شعورين متناقضين) أو كامنا حيث يمكن أن يظهر بشكل ملتو في أعراض أو اضطرابات السلوك أو الطبع .

استنباط / Deduction :
أو الاستنتاج وهو استدلال يفيد البرهان المتنقل من القضايا التي تم التسليم بها إلى قضايا أخرى تنتج عنها بالضرورة دون اللجوء إلى التجربة . فهو عملية منطقية منظور إليها في ذاتها تمكننا من الانتقال من العام إلى الخاص وفق قواعد منطقية خالصة .

التمركز حول الذات / Egocentrisme :
أو الأنوية اتجاه في الفكر يعزو فيه الشخص كل شيء إليه وهي غير الأنانية والتي هي المبالغة في حب الذات . و الأنوية من الخصائص الرئيسية التي تطبع نمو الطفل سواء على المستوى الفكري أو الوجداني وتتجلى في عدم قدرته على الفصل بين ما هو ذاتي وما هو خارج عن الذات .

البيئة / Envireonnement :
مجموع الظروف الخارجية والمتغيرات المحيطة بالكائن الحي في لحظة ما والتي تؤثر على سلوكه في تلك اللحظة تأثيرا يمكن قياسه ويمكن التمييز بين البيئة السيكولوجية والبيئة الفيزيقية . الأولى تحتل مكانة داخل بؤرة اهتمام الفرد وبالتالي فهي تؤثر عليه أما الثانية فلا تدخل في اهتمامه ولا تؤثر عليه بشكل كبير .

منبسط / Extraverti :
الشخص الذي يتميز بنوع من الانفتاح على الآخرين اجتماعيا ويبحث عن الفرص لربط العلاقات بغيره فهو اجتماعي وله قدرة على التواصل مع الآخرين .

تثبيت / Fixation :
هو واقعة تعلق اللبيدو والمفرط بأشخاص معينين أو صور هوامية معينة وإعادة إنتاج أسلوب ما من الإشباع والبقاء في تنظيمه تبعا للبنية المميزة لإحدى مراحله التطورية .

فرويد / Freud :
(1856 – 1939) طبيب نمساوي ومؤسس التحليل النفسي اهتم في بدياته بالأعراض الهستيرية تتلمذ في فرنسا على جانيه وشاركو . انتبه إلى أن العصاب أساسه مثيرات طفولية مكبوتة وكانت أبحاثه تهدف رد ما هو لاشعوري شعوري وذلك عن طريق تأويل الأحلام والتداعي الحر بالأساس . حوالي 1896 كان قد وضع اللبنات الأساسية للتحليل النفسي وجهازه المفاهمي ( اللاشعور – الهو – الأنا – الأنا الأعلى – مبدأ اللذة – الجنسية الطفلية ....) وقد عرف التحليل النفسي تطورا هاما بعد فرويد وغذى كل مناحي الدراسات الإنسانية .

جشطلت / Gestalt :
تيار سيكلوجي تزعمه wertheimer في بداية القرن العشرين بألمانيا . وتدعو الجشطلتية إلى النظر إلى الظواهر في كليتها دون تجزيء ذلك الكل أي أن كل عنصر خارج البنية أو الشكل الكلي لا تصبح له أية قيمة .

استقراء / Induction :
نمط من الاستدلال ينتقل بموجبه الفكر من ملاحظة ودراسة حالة أو حالات جزئية إلى استخلاص حكم كلي يتم تعميمه على باقي الحالات المتشابهة للحالة الملاحظة .

فطري / Innè :
ما يولد الطفل مزودا به من استعدادات ومؤهلات تعود لخاصية الوالدين أو الأجداد ويعد الاستعداد الوراثي مهم جدا لأن المحيط من خلال التربية والتأهيل يعجز أمام الاستعدادات الضعيفة .

استبصار / Insight :
مصطلح يستخدمه علم النفس الجشطلتي لتفسير عملية التعلم فهو نوع من التغيير أو التحول المفاجىء في إدراك المجال .

الذكاء / Intelligence :
سرعة الفهم وحدته وجودة الحدس والقدرة على المسائل . وهو كذلك استعداد لمعالجة المعلومات وحل المسائل والتكيف السريع مع الوضعيات الجديدة .
القدرة العامة على خلق وابتكار حلول ملائمة في إطار وضعية إشكالية ما بالنسبة لبنيه " الذكاء هو ما نقيسه باختبارات الذكاء " .

ميل / Intèrêt :
يعرفه webster بأنه استعداد لدى الفرد يدعوه إلى الانتباه إلى أشياء تثير نشاط الفرد وتجعله يكرر هذا النشاط . والإثارة النفسية التي يحدثها الميل لدى الفرد تسبب له الارتياح الوجداني فهو بالتالي يعد محركا أساسيا للسلوك .

استبطان / Introspection :
في معناها الاشتقاقي النظر إلى الداخل ويسمى كذلك بالتأمل الباطني ويطلق على ملاحظة النفس الفردية لغاية نظرية منها معرفة النفس الفردية من جهة ما هي فردية ومعرفة النفس الفردية من جهة نموذج للنفس البشرية .

انطوائي / Introverti :
الفرد المنطوي لا يبحث إلا عن القليل من الاتصال بالغير ويتهرب من الاجتماعات والجماعات وهو يميل إلى التفكير عوض الفعل كما يكون المنطوي مبتعدا ومحتاطا وجديا ويحب الأمور المنظمة دون مفاجآت .

لبيدو / Libido :
باعتبار أن النزوة الجنسية تقع على الحدود بين الجسدي والنفسي يشير الليبيدو إلى الجانب النفسي منها فهو التعبير الدينامي عن النزوة الجنسية في الحياة النفسية . وافترض فرويد هذه الطاقة كأساس لتحولات الغريزة الجنسية من حيث الموضوع أو من حيث الهدف أو من حيث مصدر الإثارة .

النضج / Maturation :
يرتبط النضج بتغيرات في بنية الكائن الحي ترجع في جزء كبير منها إلى الوراثة وإلى النمو الفيزيولوجي والتشريحي للجهاز العصبي وتنضج شخصية الفرد من الناحية النفسية عندما يستطيع بشكل تدريجي أن يعوض الرغبات اللذية ويخضعها للواقع.

عصاب / Nevrose :
إصابة نفسية المنشأ تكون فيها الأغراض تعبير رمزيا عن صراع نفسي يستمد جدوره من التاريخ الطفلي للشخص ويشكل تسوية ما بين الرغبة والدفاع ( وسواس – هستيريا- مخاوف مرضية – قلق ...) .

موضوعية / Objectivitè :
الموضوعية في مجال العلم تعني وصف الظاهرة موضوع البحث والدراسة وصفا مستقلا عما هو في الذهن من أفكار وآراء مسبقة حولها يقول كلود برنار " ينبغي على الباحث أن يكون كآلة التصوير يلتقط الشيء كما هو " .

بافلوف / Pavlov :
(1849 – 1936) عالم نفس فيسيولوجي روسي حاصل على جائزة نوبل 1904 مكتشف الانعكاس الشرطي وواضع قوانين الإشراك الكلاسيكي ( الاستجابة الشرطية – المكافأة – التعميم – الانطفاء ...).

إدراك / Perception :
سيرورة لتقبل وتأويل المثيرات الحسية فهو أكثر من الإحساس لأنه يعبر عن القدرة على التفاعل مع معطيات العالم الخارجي وإكسابها معنى محددا في ارتباط مع تجارب الشخصالسابقة ومع ما يفرضه المحيط الذي يتضمن المعطى أو الموضوع المدرك .

كمون / Periode de latence :
وهي الفترة التي تمتد من أفول الجنسية الطفلية حوالي العام السادس حتى بداية البلوغ وتمثل فترة توقف في تطور الجنسية وسلم الطابع الجنسي عن علاقات الموضوع والمشاعر مع ظهور تطلعات أخلاقية وجمالية ومشاعر الحياء والاشمئزاز وتصعيد حدة الكبت .

بياجي / Piaget :
(1896 – 1980) عالم نفسي سويسري وهو كذلك بيولوجي وابستمولوجي منطقي وفيلسوف . أعماله حول انبناء الذكاء ودراساته حول مراحل النمو المعرفي جعلت منه أكبر علماء النفس في القرن العشرين . اشتغل مديرا لمعهد جان جاك روسو بجنيف خلص في أبحاثه الطويلة إلى أن المعرفة لا تنقل من شخص لآخر لكن تنبني بواسطة الفرد ومن خلال أفعاله وتجاربه على موضوعات المحيط.

كبت / Refoulement :
عملية يرمي الشخص من خلالها إلى أن يدفع عنه التصورات (من أفكار وذكريات ...) المرتبطة بالنزوة إلى اللاوعي أو أن يبقيها فيه . ويحدث الكبت في الحالات التي يهدد فيها إشباع إحدى النزوات بالسبب بالإزعاج تجاه مطالب أخرى .

نكوص / Regression :
ميكانيزم لاشعوري يقصد به عودة الشخصية إلى أنماط من الدوافع أو السلوك أو إلى أساليب الإشباع النفسي وإلتي لا تتلائم والمرحلة النمائية للشخص . لكونها ترجع إلى مراحل سابقة كأن ينطق الراشد بطريقة طفلية . وتلجأ الشخصية إلى هذا الميكانيزم عندما تستحيل أمامها إمكانية إشباع دوافعها بالطريقة السوية .

التعزيز / Renforcement :
على المستوى البيداغوجي ، التعزيز هو المكافأة والتشجيعات التي تقدم للتلميذ كلما أبدى سلوكا مرغوبا فيه والتعزيز نوعان :
- تعزيز إيجابي يتمثل في تقديم مثير مرغوب فيه بعد استجابة معينة بكيفية تزيد من احتمال ظهور ذلك المثير،
- تعزيز سلبي ويرتبط بإيقاف وإزالة أو استبعاد تأثير المثير السلبي أو غير المرغوب فيه .

تمثل / Représentation :
من المفاهيم المركزية في علم النفس الاجتماعي ويستخدم على أنه نتاج يعبر عن نفسية أوذهنية الفرد البشري أو أنه نتاج يعبر عن أشياء لها وجود في ثقافة المجتمع كما هو الحال بالنسبة للتمثلات الجمعية عند دوركهايم فهو نتاج عملية تفاعل بين المعطي النفسي والمعطى الاجتماعي سواء الأمر بتمثل الذات أو الموضوع أو الآخر وهو بالتالي أحد الميكانيزمات التي تساعد الفرد على التكيف والتواصل مع جماعته المرجعية .

حل المشكلات / Résolution :
عمليات يستطيع الفرد بواسطتها استعمال معارفه وتجاربه المكتسبة سابقا ومهاراته للتوصل إلى حل مرتقب تتطلبه وضعية جديدة أو مألوفة وخطواتها هي كالتالي :
1 – الإحساس بالمشكلة،
2 – تحديد المشكلة،
3 – افتراض الفروض أو اقتراح حلول مؤقتة،
4 – فحص الأجوبة المؤقتة أو اختبار الفروض،
5 – تقويم النتائج وتحديد الحلول .

حلم يقظة / Rèverie :
يطلق فرويد هذه التسمية على سيناريو يتخيله الشخص في حالة اليقظة . مشيرا بذلك إلى تشابه حلم اليقظة مع الحلم العادي حيث يهدفان تحقيق رغبات مكبوثة .

عقاب : Punition :
إجراء زجري يتخذ أشكالا مختلفة وقد بينت دراسات تجريبية أن العقوبة الخفيفة والعادية التي تنزل بالمتعلم حين ارتكابه الخطأ تؤدي إلى نتائج إيجابية في مجال التعلم . لكن اختيار يشكل العقوبة وتطبيقها يتطلب درجة كبيرة من الاحتياط : بحيث ينبغي تجنب ما يحط من القيمة الإنسانية للطفل وتجنب العقاب السريع الذي لا يأخذ بعين الاعتبار نمط الطفل وطبعه النفسي والنظر إلى سلوكه في سياقه ومحاولة فهمه . كما أن العقاب يجب أن يكون بعد ارتكاب الخطأ مباشرة وأن يكون عادلا ومعقولا ... الخ.

خطاطة / Schème :
من المفاهيم الأساسية في نظرية بياجي التكوينية وخاصة في وصف أو تسمية المكتسبات الحركية التي تظهر لدى الطفل في المراحل الأولى من نموه العام ويمكن تصورها كبنية خاصة بالأنشطة الحركية تمكن من تكرار هذه الأنشطة كلما اقتضى الأمر ذلك دون أن تندثر أو تتلاشى بفعل الزمن.

سكينر / skinner :
( 1904- 1990) سيكولوجي أمريكي اعتبر حتى 1990 أهم معبر عن المدرسة السلوكية . نحث مفهوم الإشراك الإجرائي و الذي على أساسه استطاع أن يجعل من الحيوانات ( الحمام بالخصوص ) تقوم بسلوكات معقدة كما يعتبر واضع أسس التعليم المبرمج من أهم مؤلفاته :
- la révolution scientifique de l’enseignement،
- l’analyse expérimentale du comportement .

مراحل النمو / stades de développement :
هي الفترات الزمنية التي يقطعها النمو الجسمي و العقلي و الوجداني و ذلك باعتبار أن النمو يتم في الزمن و أن تسلسله أساسيجدا في ظهور تغيرات تنتاب الجسم و النفس و العقل لذلك لجأ علماء نفس النمو إلى ملاحظة الأطفال و تسجيل التغيرات التي ترافق نموهم و كلما تجمعت لديهم مجموعة من البيانات إلا و لجأوا إلى ترتيبها و تصنيفها و مقارنتها مما خول لهم الحديث عن مراحل للنمو و مظاهره حسب فترات محددة .

مثير / stimulus :
ما يثير هو كل عنصر يكون إزاءه الكائن الحي مستعدا للاستجابة برد فعل و لقد جعلت السلوكية في المثلث مثير – استجابة – تدعيم مفاتيحها لتفسير السلوك الإنساني .

اختبار إسقاطي / test de projection :
نوع من أنواع اختبارات الشخصية تكون وحداته غامضة بحيث يرى فيها كل فرد ما يعين له و هي تصحح على أساس الدلالات النفسية لاستجابات المفحوص و ما تكشف عنه من خصائص شخصية و بنيته النفسي و أسلوب تفكيره .

نظرية المجال / théorie du champ :
و هي النسق النظري الذي و ضعه كيرت لفين ( 1890- 1947 ) لفهم و تفسير سلوك الفرد حيث اعتبره نتيجة تفاعل دينامي بين الفرد و وسطه و يمكن فهم المظهر الأساسي للنظرية بواسطة الصيغة التالية : السلوك (ج) هو نتيجة ما يقوم به الشخص (س) مع وسطه (م) و يعتبر (م) و (س) متغيران مستقلان . فلفهم الشخص لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار تفاعله مع وسطه .

ثورندايك / thorndike :
1874- 1949 عالم نفس أمريكي تتلمذ على يد كل من وليام جيمس و جون ديوي يعتبر من أهم ممثلي التيار السلوكي . عرف بنظريته حول التعلم بالمحاولة و الخطأ و أعماله حول قانون الأثر . اشتهر باشتغاله على الحيوانات و اختراعه لصندوق المشكلات و صياغته لقانون الأثر المعبر عنه ب " كل سلوك يؤدي إلى حالة من الإشباع بالنسبة للعفوية يميل الى أن ينكر رئا ".

واطسون / watson :
1878- 1958 سيكولوجي أمريكي كتب سنة 1913 مقالا اعتبر إنجيل المدرسة السلوكية حيث رفض منهج الاستبطان و أكد أن علم النفس لا يجب أن يكون موضوعة الشعور بل السلوك أي ما هو قابل للملاحظة و القياس و التعامل الموضوعي و بالتالي إلحاق علم النفس بالعلوم الحقة من أهم مؤلفاته "le behaviorisme" سنة 1924.

فيرتايمر / wertheimer :
1880- 1943عالم نفس أمريكي من أصل ألماني من مدرسة برلين اهتم مبكرا بمشاكل الإدراك و كون صحبة كوفكا و كوهلر تيارا سيكولوجيا عرف بنظرية جشطاتية و التي تعطي الأولوية للبنية أو الكل خلافا لتجزيئية السلوكية " الكل هو أكثر من مجموع أجزائه " و كانت أعمالهم بالإضافة إلى kurt Lewin الأسس التي بنيت عليها السيكولوجية المعرفية في ستينات القرن العشرين .


تحميل الموضوع:

إرسال تعليق

0 تعليقات