الاثنين 16 يناير 2017
المنهج التجريبي ببساطة هو خطاطة OHERIC ( ملاحظة فرضية تجربة نتيجة تفسير استنتاج ).
منهج حل المشكلات ينطلق من مشكلة معينة تشكل هاجسا للمتعلم مراحله ( اختيار وضعية - تبني مشكلة من قبل المتعلم - صياغة فرضية للتفسير - البجث عن حل من قبل التلميذ - مناقشة المقترحات مع التبرير من طرف التلاميذ - اكتساب التعلم الجديد - توظيفه في وضعية مغايرة ).
لهذا وجبت الاشارة قصد تصحيح هذه المغالطة لان الفرق بين المنهجين جلي للغاية.
ثالث سؤال، التقصي هل سيرد في الامتحان المهني؟
اقول انه تجاوز مرحلة ملتمس قانون ليصل لموقع القانون المنشور في الجريدة الرسمية لانه عندما تم تحيين الاطر المرجعية للامتحان المهني اضيف المنهاج المنقح كمرجع للاطر المرجعية و بالتالي من الضروري تملك منهج التقصي الفرق كما أوضحه أستاذنا يكمن في الانطلاقة بالاساس ففي سؤال التقصي التلميذ ليس لديه مشكلة لكنه يبحث بشكل علمي في ظاهرة من الظواهر العلمية عكس منهج حل المشكلات فانه يواجه مشكلة حقيقية يبحث لها عن حل إضافة لنقطة اخرى تتعلق بالمراحل ففي نهج التقصي مرحلة التحقق من الفرضيات يمكن ان تتم بعدة امور و التجربة احداها فقط فهناك التوثيق و الملاحظة.
تحميل الموضوع:
0 تعليقات