دينامية الجماعات

دينامية الجماعات
جريدة التربية ::: دينامية الجماعات
جريدة التربية
جريدة التربية
السبت 07 يناير 2017

عرض قيم بعنوان "دينامية الجماعات"..

تعريف مفهوم الجماعة:
يختلف الباحثون في مجال الدراسات النفسية الاجتماعية في تحديد مفهوم الجماعة باختلاف الأسس التي يقوم عليها وصف الجماعة أو تعريفها. ورغم تعدد التعاريف فإننا سنركز على تعريف واحد يكاد يكون شموليا وهو تعريف "خليل ميخائيل معوض" باعتباره تعريفا يستحضر مجموعة من التعاريف وهو كالتالي:
" الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة أشخاص فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي. وعلاقات اجتماعية وتأثير انفعالي ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة وفق معايير وقيم الجماعة إشباعا لحاجيات أفرادها ورغباتهم وسعيا لتحقيق أهداف الجماعة دائما " .
وبصفة عامة هناك صفات ينبغي أن تتوفر في الجماعة حتى تكتسب صفة الجماعة منها:
1) وحدة الغرض والأهداف والترابط بين أفرادها.
2) أن لا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أشخاص.
3) أن تهيئ الجماعة لأعضائها الفرص للنمو وإشباع حاجاتهم.
4) أن تكون العلاقات مبنية على الود والتعاون.
5) أن يكون هدف الجماعة متفقا مع عادات وتقاليد المجتمع الموجودة فيه.
6) أن تكون للجماعة قيادة مهما كان عدد أفرادها.
7) أن تكون الجماعة على درجة معينة من التنظيم.

أنواع الجماعات:

1. الجماعات الصغيرة:
تتميز بقلة أفرادها وبكونهم يعرفون بعضهم بعضا. ويكونون جماعة لها استمرارية زمنية محدودة. وأهداف قريبة المدى. وتكون المجموعة قد تكونت بطريقة مقصودة مثل الفرقة الرياضية.
2. الجماعات المتوسطة:
يكون عددها متوسطا لا يعرف أفرادها بعضهم بعضا بالضرورة ويشتركون في نفس الهدف، وتكون هذه المجموعة قد تكونت عن قصد ولها استمرارية قريبة المدى. ومن أمثلتها الأحزاب السياسية، النقابات، الهيئات الإجتماعية التي تدخل في نفس التعريف.
3. الجماعات الكبيرة:
تتميز بعدد أفرادها الكبير كما تتميز بكون هؤلاء لا يعرفون بعضهم بالضرورة، ويشتركون في نفس العقائد والقيم ونفس التاريخ كالأمم والشعوب والأوطان...

غير أن أكثر التصنيفات شيوعا هو ما يطرحه أنزيو ومارتن حيث يضعان خمس فئات هي:
- الحشد: وتشتمل على حجم كبير من الناس يجدون أنفسهم مجتمعين في نفس المكان ومن دون هاجس قبلي أو نية مبيتة.
- الرهط: وتتكون نتيجة إجتماع أشخاص بشكل إرادي من أجل التلذذ بهذا الاجتماع عبر البحث عن الشبيه. وتتميز بالإتيان بسلوكات  مخالفة أو محرمة أو مفروضة من طرف المجتمع.
- التجمع: كالمخيمات والنوادي والزوايا.
- الجماعات الثانوية: أو جماعات تسير وفق تنظيمات قانونية اقتصادية أو سياسية أو غيرها كالمستشفيات والمدارس والأحزاب. تتسم العلاقات بين أعضائها بالبرودة والطابع غير الشخصي. إنها علاقات معقلنة ومحكومة بقوانين تتغلب فيها التواصلات المكتوبةة على الحوار المباشر.
- الجماعات الأولية: أو الضيقة أو الصغرى والتي تعتبر جماعة الفصل فصيلا منها. وتتميز بتسيير قيام علاقات وجدانية قوية داخلها  دون أن تطورها.
ويعرف هوماس الجماعة الأولية " على أنها جماعة صغيرة قوامها عدد من الأشخاص يتواصلون بينهم إبان مدة معينة. ويكون عددهم قليلا بحيث يتمكن كل منهم من الاتصال بجميع الأشخاص الآخرين مباشرة بدون واسطة شخص آخر ".

مراجع يمكن الاعتماد عليها للتوسع في الموضوع أكثر:
* سلسلة التكوين التربوي لجماعة من الباحثين العدد 2،
* كتاب علم النفس الإجتماعي لحامد زهران.


تحميل الموضوع:

إرسال تعليق

0 تعليقات