نماذج أسئلة وأجوبة خاصة بمقابلة الترشح لمنصب الادارة التربوية

نماذج أسئلة وأجوبة خاصة بمقابلة الترشح لمنصب الادارة التربوية
جريدة التربية ::: نماذج أسئلة وأجوبة خاصة بمقابلة الترشح لمنصب الادارة التربوية
جريدة التربية
نماذج أسئلة وأجوبة خاصة بمقابلة الترشح لمنصب الادارة التربوية ::: جريدة التربية jarida-tarbiya.blogspot.com
جريدة التربية ::: نماذج أسئلة وأجوبة خاصة بمقابلة الترشح لمنصب الادارة التربوية 

مرحبا بكم زوار ومتتبعي جريدة التربية ، اليوم نقدم إليكم ملفا يتضمن نماذج أسئلة وأجوبة خاصة بمقابلة الترشح لمنصب الإدارة التربيوة، والذي يمكن تحميله من الرابط أسفل الموضوع. وهنا نماذج أمثلة من الأسئلة والأجوبة والموجودة بالملف:

1- وضح كيفية تحديد الفائض بالمؤسسة على ضوء المذكرة 97 ؟

معايير تحديد الفائض حسب المذكرة الإطار رقم 97 بتاريخ 15/06/2006
1) الأقدمية العامة: نقطة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف
2) الأقدمية بالنيابة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بإحدى مؤسسات التابعة للنيابة
3 ) الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة الحالية

في حالة التساوي في النقط يحتكم إلى عامل السن.
- المسثتنون من الفائض حسب التعديل الوارد في المراسلة الوزارية رقم 627/11 بتاريخ 08/08/2011

الاستثناء لم يعد يشمل سوى الفئتين التاليتين:
أ) الأساتذة المبرزون بالتعليم الثانوي التأهيلي
ب) أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي حاملو شهادة الدكتوراه و المتوفرون على خمس سنوات من العمل على الأقل

2- وضح المسؤولية الإدارية والمالية للمدير؟

-التدبير الإداري :يعتبر المدير الممثل الرسمي للإدارة المركزية إزاء السلطات المحلية والهيئات المنتخبة، والمتحدث باسم المؤسسة. كما يعتبر صلة وصل بين المدرسة والهيئات الإدارية العليا ( الوزارة، الأكاديمية، النيابة...) فهو الذي يتكلف بتلقي المراسلات، والمذكرات ويتحمل مسؤولية تبليغها وتطبيق فحواها.

ومن جهة أخرى، يسهر المدير على مراقبة تنفيذ مقتضيات التشريع المدرسي وضمان استعمال الوسائل والأدوات والمراجع التعليمية والخزانة المدرسية، والإشراف على الموظفين والأعوان والقيام بعمليات التسجيل والإحصاء والتراسل الإداري والتوثيق والتنظيم. كما يدخل ضمن اختصاصات المدير الإدارية، تنظيم الامتحانات وتدبير أعمال الحراسة والتصحيح والكتابة، ورئاسة مجالس المؤسسة، وانجاز التقارير الدورية، ومراقبة الوثائق التربوية، ومنح النقط الإدارية، وإبداء الرأي والملاحظة فيما يتعلق بالترسيم والترقية.

-التدبير المادي: يعتبر المدير المسؤول عن تتبع حركية المواد والأدوات والتجهيزات المدرسية، والوسائل التعليمية، والسهر على سلامتها من التلف والضياع، والحفاظ على جودتها وصيانتها وإصلاحها وترشيد استعمالها واستغلالها، والتخلص من التجهيزات المتلاشية والغير القابلة للإصلاح، والتي تتراكم بجنبات البنايات مشكلة خطرا على سلامة وأمن التلاميذ، ومشوهة لجمالية فضاء المؤسسة.

-التدبير المالي : فيقصد به الإشراف على عملتي الاستخلاص والصرف. وهكذا يصبح المدير محاسبا إداريا يقوم بتدبير المداخيل والنفقات. فهو الذي يقوم بوضع لوائح للملزمين بأداء الحقوق الثابتة للمؤسسة، ويحصر المبالغ المستحقة، ثم يأمر باستخلاصها مثبتا ذلك في سجل المداخيل. وبالمقابل فهو المسؤول عن النفقات، بحيث يملك صلاحية تقدير ضرورة وأهمية المصاريف التي يعتزم إنفاقها.


رابط تحميل الملف كاملا  :

وفي الأخير نقدم لكم على جريدة التربية هذا الموضوع المميز والذي يتضمن جميع مستلزمات و وثائق الترشح والاستعداد لمباراة الدخول إلى مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لسنة 2017 :
جميع مستلزمات و وثائق الترشح والاستعداد لمباراة الدخول إلى مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية


إرسال تعليق

0 تعليقات