عرض لعناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية بالمغرب

عرض لعناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية بالمغرب
جريدة التربية ::: عرض لعناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية بالمغرب
جريدة التربية
هسبريس - و .م .ع
السبت 31 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لوتون :

- إذا لم يتم إيجاد أغلبية، وبسرعة، فإن المغرب يتجه نحو انتخابات جديدة، وهو ما سيكون مكلفا ومزعجا. فبعد إبلاغه بانشغال جلالة الملك بأن تستكمل سريعا مفاوضات تشكيل الحكومة، استأنف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، اتصالاته مع قادة الأحزاب. فقد تم يوم 26 دجنبر بدء جولة جديدة من مفاوضات تشكيل حكومة جديدة بعقد اجتماع بالرباط بين عبد الإله بنكيران وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار. وأكدت مصادر رسمية أنه سيتم إجراء لقاء آخر بين الطرفين في الأيام المقبلة.

* شالانج:

- تنهي الجهوية قريبا سنتها الثانية غير أن العملية لا تزال في مرحلة الانطلاق. وبالفعل فقد مكن اعتماد 22 مرسوما لتطبيق القانون التنظيمي للجهوية من سد الفراغ القانوني المسجل خلال إحداث المجالس الجهوية. لكن الجهة لا تعمل بشكل كامل لكون العديد من المراسيم المتعلقة بالجوانب المالية لن تدخل حيز التطبيق إلا في 2017. وقد ربط القانون التنظيمي المتعلق بالجهوية التنمية بالجهة باعتماد آليتين : المخطط الجهوي لإعداد التراب ومخطط تنمية الجهة. لكن في الممارسة فإن تفعيل هاتين الآليتين يسير بشكل بطيئ.

* لافي إيكو:

- 2016 شكلت سنة التوتر ما بين المشغلين والعاملين. فقد بلغ عدد النزاعات المعروضة على المحاكم 32 ألف، مسجلة ارتفاعا بمعدل 30 في المائة مقارنة مع سنة 2015. وقرابة نصف الملفات تتصل بقضايا الفصل التعسفي عن العمل منها 8500 قضية جرى الحكم فيها لصالح العاملين. ووصل مبلغ التعويضات إلى 425 مليون درهم مقابل 370 مليون درهم سنة قبل ذلك.

* لوبسرفاتور المغرب وإفريقيا:

- أكد سلفدور بيرجيت، مدير مركز التفكير الإسباني "أ إي سي إس"، وهو مركز تفكير متخصص في مجال الأمن والاستعلامات، أن المغرب يعتبر "فاعلا رئيسيا في مجال محاربة الإرهاب". وأبرز في حديث مع الجريدة "الجهود الملحوظة التي بذلتها الرباط من أجل أن تصبح البلاد مرجعا في العالم الإسلامي على مستوى الانفتاح والمقاربات المتقدمة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية".

* لانوفيل تريبين :

- عمل الدولة في مجال الاعتناء بالمساجد يتعزز في 2016. وحسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فقد تم بناء حوالي 195 مسجدا وفتحها في وجه المصلين برسم السنة التي نودعها. ويتعلق الأمر بمساجد جرى تغطية تكلفة بنائها من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وعدد من المحسنين. وخصصت الوزارة هذه السنة مبلغا ماليا قدر ب 755 مليون و235 ألف درهم لتنفيذ المخطط الوطني لترميم المساجد.

إرسال تعليق

0 تعليقات