جريدة التربية ::: الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك |
جريدة التربية
الاثنين 03 أبريل 2017
السلام عليكم، اليوم على جريدة التربية نقدم لكم هذا الموضوع المتميز والذي نبين لكم فيه الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك، من خلال الجدول التالي :
البيداغوجيا | الديداكتيك |
تهتم بالعلاقات العاطفية وبالمناخ الدراسي داخل الفصل ، مراعية مهارات المدرس في قيادة وتدبير القسم. | تولي اهتماما كبيرا لإبستيمولوجية المواد المدرسة (طبيعة المعارف المدرسة). ولسيرورات بناء المفاهيم ومعوقات عمليات التعليم. |
تركز على العلاقة مدرس/متعلم أو متعلم/متعلم والتفاعلات الصيفية. | تهتم بالمعارف والتعلمات بناء وتحليلا وترتيبا ونقلا وتقويما وعلاجا. |
تركز على استراتيجيات التعلم. | تركز على منهجيات التعليم (ما هي الإجراءات والتدابير التي يختارها المدرس بغرض التعليم، ولماذا؟ وكيف يتم تنفيذها؟) |
تركز على التواصل والوساطة | تهتم بالعلاقة متعلم/معرفة، وبالاجراءات التي يحصل بها التعلم ، والصعوبات التي تعيق عملية التعلم في بعدها المعرفي. |
تهتم بسيرورة التعلم أو تعلم التعلم | تهتم بتعلم شيء ما. |
تهتم بالعلاقة التربوية من منظور التفاعل داخل القسم (مدرس / متعلم ومتعلم المتعلم). | تهتم بالعقد الديدكتيكي من منظور العلاقة التعليمية (تفاعل المعرفة المدرس/ المتعلم) |
البيداغوجيا ذات طابع عام ومتعدد التخصصات ، فهي تركز على المتعلم وطريقة وكيفية تعلمه، و العلاقات العاطفية داخل الفصل الدراسي، والمناخ الذي يتم فيه التعلم . | الديدكتيك ذات طابع خاص ، فهي ترکز أكثر على المادة الدراسية، من حيث محتوياتها ومنهجيات تدريسها، نقول مثلا: ديدكتيك اللغة العربية أو ديدكتيك الرياضيات ، إلخ. |
0 تعليقات