بلاغ صحفي: توقيف العمل بخدمة "إنصات" الإلكترونية

بلاغ صحفي: توقيف العمل بخدمة "إنصات" الإلكترونية
جريدة التربية ::: بلاغ صحفي: توقيف العمل بخدمة "إنصات" الإلكترونية
جريدة التربية
توقيف العمل بخدمة "إنصات" الإلكترونية ::: جريدة التربية jarida-tarbiya.blogspot.com
جريدة التربية ::: توقيف العمل بخدمة "إنصات" الإلكترونية 

توقيف العمل بخدمة "إنصات" الإلكترونية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم توقيف العمل بالخدمة الإلكترونية " إنصات" والتي كانت قد أطلقتها الوزارة يوم الاثنين 23 شتنبر 2013 لتلقي شكايات المواطنات والمواطنين بخصوص تتبع السير العام للدراسة بالمؤسسات التعليمية.

و قد توصلت الخلية المركزية المكلفة بتتبع الشكايات إلى غاية يومه الاثنين 21 أكتوبر 2013 ، بما مجموعه 1974 شكاية، استهدفت 855 مؤسسة تعليمية وهو ما يمثل نسبة 3.05% من مجموع المؤسسات التعليمية.

و سجلت الخلية معالجة المصالح الجهوية والإقليمية بالأكاديميات والنيابات ل 1364 شكاية، بما يمثل نسبة 69.10 % من العدد الإجمالي للشكايات المتوصل بها، وفرز 311 شكاية كاذبة، وحصر299 شكاية تستدعي إجراءات مرحلية على المديين المتوسط والبعيد.

و قد كان الآباء والأمهات من وراء أغلب هذه الشكايات بنسبة 50.53%، ثم هيأة التدريس بنسبة 21.83%، فيما شكل التلاميذ وممثلو جمعيات الآباء والأمهات المصدر الثالث والرابع لهذه الشكايات بنسبة بلغت على التوالي، 9.47% و9.39%.

و استهدفت شكايات المواطنات والمواطنين التي ان نصيب الوسط الحضري منها 1215 شكاية، سلك التعليم الابتدائي ب 928 شكاية، فيما كان نصيب سلك الثانوي التأهيلي 569 شكاية، والثانوي الإعدادي 477 شكاية.

و أبلغ المشتكون عن قضايا تتعلق أساسا بالخصاص في هيأة التدريس وبتدبير المؤسسات التعليمية وتوزيع الكتب المدرسية، فضلا عن خدمات النقل والإطعام المدرسيين والأوضاع الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية.

و الوزارة إذ تقدم هذه البيانات ، فإنها تنوه بانخراط عموم المواطنات والمواطنين بوعي ومسؤولية في هذه الخدمة الإلكترونية ، ترجمتها الغيرة الوطنية للأمهات والآباء وكذا للأسرة التعليمية والتلاميذ على المدرسة المغربية ، والحرص الكبير على تتبع الشأن التربوي والتحصيل الدراسي للمتعلمات والمتعلمين.

رابط تحميل البلاغ :

حصيلة إيجابية لخدمة "إنصات" الإلكترونية

تعلن وزارة التربية الوطنية أنه تم توقيف العمل بالخدمة الإلكترونية "إنصات" والتي كانت قد أطلقتها الوزارة بتاريخ 17 شتنبر 2012 لتلقي شكايات المواطنين بخصوص تتبع السير العام للدخول المدرسي.

و بلغ عدد الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية إلى غاية 31 أكتوبر 2012، ما مجموعه 3000 شكاية تم البت في تسوية ومعالجة 2031 شكاية ، وهو ما يمثل حوالي 68% من العدد الإجمالي للشكايات، فيما تم إلغاء 450 شكاية كاذبة حملت معلومات مغلوطة أو لا أساس لها من الصحة على أرض الواقع.

أما بخصوص ما تبقى من الشكايات وعددها 519 ، فهي شكايات ذات مواضيع بنيوية مرتبطة أساسا بالبنيات التحتية للمؤسسات التعليمية والتي يستدعي حلها وقتا أكبر من الشكايات الآنية.

و كانت شكايات المواطنين استهدفت 1624 مؤسسة، أي ما يمثل 7% من مجموع المؤسسات التي يصل عددها الإجمالي إلى أكثر من 24 ألف مؤسسة، منها 13320 فرعية.

و تناولت هذه الشكايات في مواضيعها كل ما يرتبط بفضاء المؤسسة التعليمية، خاصة ما يتعلق بوضعية الداخليات والمطاعم المدرسية والبنيات التحتية، وبرامج الدعم الاجتماعي وعدم تطبيق بعض المؤسسات التعليمية للتوقيت الجديد ، بالإضافة إلى الخصاص في أطر التدريس و طلبات الاستعطاف لإرجاع التلاميذ المفصولين عن الدراسة.

إلى ذلك ، فقد حققت الخدمة الإلكترونية أهدافها المنتظرة من خلال التفاعل الإيجابي لأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ولعموم المواطنين الذين أبانوا عن حس وطني كبير بانخراطهم في هذه التجربة التشاركية التي سمحت لهم بالتتبع عن قرب للأجواء العامة التي عرفها الدخول المدرسي الحالي.

رابط تحميل البلاغ :


إرسال تعليق

0 تعليقات