تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم مهداة للأساتذة المتعاقدين

تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم مهداة للأساتذة المتعاقدين
جريدة التربية ::: تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم مهداة للأساتذة المتعاقدين
جريدة التربية
تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم مهداة للأساتذة المتعاقدين ::: جريدة التربية jarida-tarbiya.blogspot.com
جريدة التربية ::: تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم مهداة للأساتذة المتعاقدين 

تقنيات وأساليب تساعد على ضبط القسم .


01/ لا تبدأ بالتدريس قبل ان يهدأ الجميع وينتبه اليك كافة التلاميذ.

02/ إذا دخلت القسم والفوضى سائدة ، لا تغضب ، و اتخذ مكاناً ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.

03/ حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في القسم .

04/ حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثلا :
أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يّتعظ بالعتاب.
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في القسم او بطرده وحرمانه من الحصة مع إرساله الى الإدارة.

05/ حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب.

06/ يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر .

07/ احرص على الحصول على قائمة بأسماء التلاميذ قبل دخولك للصف .

08/ في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً دون مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح .

09/ احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفوج وشد انتباهه.

10/ قم بإعداد درسك إعداداً جيداً معتمدا على المقرر و المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ، واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .

11/ يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12/ يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يسمعونه .

13/ يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .

14/ عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس .

15/ لا تنغمس في موضوع الدرس واجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسك ، لأن العقل المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، ويدفع التلاميذ بالترويح عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى .

16/ إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17/ يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي .

18/ وزع المقاعد على التلاميذ . وأفصل بين التلاميذ المشوشين.

19/ وزع التلاميذ على الفوج حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

20/ عود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

21/ قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، بحيث تستطيع أن ترى وتسمع كل ما يحدث في القسم.

22/ يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .

23/ عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أستاذ أستاذ... ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه و محاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهار الإمتعاض و الصمت هنيهة ، والتكشير في وجه المتكلم . وتنبيهه بعدم السماح له بالإجابة على الأسئلة.

24/ عود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى.

25/ اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمين : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً من يعرف ؟

26/ لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام .

27/ لا تقبل الأجوبة الجماعية.

28/ لا تركز نظرك على التلميذ الذي يتكلم فقط ، وإنما انتقل بنظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.

29/ نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو النهوض إلى السبورة أو القيام بعمل ما في أي لحظة من لحظات الدرس ، وحدق في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.

30/ لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للتشويش والفوضى فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.


إرسال تعليق

0 تعليقات