![]() |
جريدة التربية ::: تجارب المترشحين في المقابلات الشفوية لمباراة توظيف أساتذة بعقود - دجنبر 2018 |
جريدة التربية
السبت 05 يناير 2019
مرحبا بكم زوارنا الكرام وإليكم تجارب المترشحين والخاصة بالمقابلاتبالمقابلات الشفوية لتوظيف أساتذة بموجب عقود دورة دجنبر 2018 .
موضوع متجدد
التجربة 1 : ابتدائي
سلام الله عليكم بالنسبة لتجربتي هذا الصباح دخلت الى حجرة القسم بإبتسامة عريضة طلبوا مني االادلال بالبطاقة الوطنية تم الجلوس بدؤا بسؤالي Presenter vous عرفت نفسي بالفرنسية تم سألني لماذا إخترت سلك الابتدائي بعد إجابتي قالت لي الاستادة
أنت ستشتغلين بالقرى النائية هل أنت على استعداد - ما إسم المدارس بالقرى - ما نوع الاقسام بالقرى - ما معنى الاقسام المشتركة - كيف تتعاملين مع هذه الاقسام - كم ساعة في الاسبوع - ما مهام الاستاذ - ما هو المستجد الاخير في التعليم - على ماذا نص هذا المستجد - ما معنى ريادة الناجعة - أنواع التقويم مع الشرح - الفرق بين التقويم و التقييم - أنواع الدعم المقابل لكل تقويم
تم إنتقل بي أستاد اللغة العربية
- ما أسماء و كلمات التي تأتي في الاعراب منصوبة - أذكرها - أكتب على السبورة البيت الشعري التالي
ضَـرَبْـتُ ضَرْبًـا أبَـا عَمْـرو غَـداةَ أَتَـى - وَسِـرْتُ وَالنيـلَ خَـوْفَــًا مِـنْ عِقَـابِكَ لِـي
استخرج المفاعيل الخمسة منها - أبا الى ماذا تندرج - ماذا تسمى سرت و النيل واو ماذا - بماذا تتميز واو المعية - ما الفرق بين واو المعية و واو العطف
جلست في مكاني إنتقولو بي الى الرياضيات
طرق رسم مستقيمان متوازيان على السبورة - ما مجالات الرياضيات بالابتدائي - ما فائدة درس المسائل - ماذا يستحضر المتعلم في حل المسائل - هل حل المسائل يكون في أول السنة أو بعد دروس أخرى
تم انتقلو بي إلى الفرنسية
إقرأ النص - ما نوعية النص - مما تتكون الجملة - أنواع complement - إعطي جملة لccm - ما سؤال الذي نطرحه لمعرفت ccm ccl cct - ادكر أنواع الجمل - أنواع النص
أنت ستشتغلين بالقرى النائية هل أنت على استعداد - ما إسم المدارس بالقرى - ما نوع الاقسام بالقرى - ما معنى الاقسام المشتركة - كيف تتعاملين مع هذه الاقسام - كم ساعة في الاسبوع - ما مهام الاستاذ - ما هو المستجد الاخير في التعليم - على ماذا نص هذا المستجد - ما معنى ريادة الناجعة - أنواع التقويم مع الشرح - الفرق بين التقويم و التقييم - أنواع الدعم المقابل لكل تقويم
تم إنتقل بي أستاد اللغة العربية
- ما أسماء و كلمات التي تأتي في الاعراب منصوبة - أذكرها - أكتب على السبورة البيت الشعري التالي
ضَـرَبْـتُ ضَرْبًـا أبَـا عَمْـرو غَـداةَ أَتَـى - وَسِـرْتُ وَالنيـلَ خَـوْفَــًا مِـنْ عِقَـابِكَ لِـي
استخرج المفاعيل الخمسة منها - أبا الى ماذا تندرج - ماذا تسمى سرت و النيل واو ماذا - بماذا تتميز واو المعية - ما الفرق بين واو المعية و واو العطف
جلست في مكاني إنتقولو بي الى الرياضيات
طرق رسم مستقيمان متوازيان على السبورة - ما مجالات الرياضيات بالابتدائي - ما فائدة درس المسائل - ماذا يستحضر المتعلم في حل المسائل - هل حل المسائل يكون في أول السنة أو بعد دروس أخرى
تم انتقلو بي إلى الفرنسية
إقرأ النص - ما نوعية النص - مما تتكون الجملة - أنواع complement - إعطي جملة لccm - ما سؤال الذي نطرحه لمعرفت ccm ccl cct - ادكر أنواع الجمل - أنواع النص
Texte narrative les temps likikon fih w3lax - Texte argumentatif xni kikon fih w le temps li kikon fih - Les adjectif anwa3oh - Adjective qualificative anwa3oh
Chokran laki
التجربة 2 : ابتدائي
اول ما دخلت طلبو مني البطاقة الوطنية ثم جلست كانو 3 نسوة ورجل بدا يسالني الرجل الذي على اليسار :"ما هو اول شيء يقوم به الاستاذ عند دخوله للمؤسسة ؟ من يقابل ؟ " قلت له يقابل المدير قال لي وعلى ماذا يوقع قلت له ليست لدي فكرة بصراحة ...السؤال الثاني :" ما هو اول شيء يقوم به الاستاذ عند دخوله للقسم ؟ " قلت يقدم نفسه للتلاميذ ويتعرف على التلاميذ قالي يقوم بالتقويم نقزت وحدة قالت لي ما هو التقويم التشخيصي؟ قلت يا د ي النيلة قلت لها ليست لدي فكرة لكن ساتعلم هذه الامور في التكوين ان شاء الله .... قالي ما هي الجذاذة قلت ليه عبارة عن تخطيط للدرس يقوم به المدرس قالي كيف هذا التخطيط هل هو متوسط المدى او بعيد ؟ قلت له قريب المدى ؟ قالي ما دور الاستاذ داخل القسم ؟ قلت له مصحح ومنشط ومرشد وموجه ...بعدها سالني هل لديك خبرة في المعلوميات قلت له لا اتقنها كثيرا لكن اوظف الورد والايكسيل وافكر في دراستها ... وسالتني وحدة اخرى قدمي نفسك بالفرنسية قدمت نفسي وقلت هواياتي القراءة والكتابة... قال لي ما هو اخر كتاب قراتي ؟"قلت الاسود يليق بك " فبداو يضحكون قال لي :"من كتبها " قالي كاتبة جزائرية قلت نعم احلام مستغانمي قال لي :"هل تعرفين كتبا اخرى لها "قلت لا اعرف هذا فقط ...سالتني اخرى :"لماذا اخترت التعليم ؟" قلت لانه مهنة شريفة ووو..... قالت ومسؤولية كبيرة ايضا قلت لها نعم مسؤولية عميقة جدا كنت غنقول ليها حادة جدا تخربقو لي المصطلحات ... شوية قالو لي اشمن مستو ى تحبي تقري قلت لهم فخاطري اللي جات بسم الله جاوبت قلت المستوى الرابع والثالث ابتدائي واي مادة ؟ قلت الفرنسية منها قالو لي قدمي درس les types de phrase فالسبورة نضت كتبت عنوان الدرس قالي نسيتي التاريخ و grammair e قالي صافي شرحي بقيت كنشرح من بعد سولني ما هي انواع الفعل المعتل بقيت كنقدر الاجوف المثال الناقص الممدود قالي لا لف... قلت لفيف مفروق ولفيف مقرون ... قالي اعط مثال للاجوف غلطت فيه حيت تنسى لي ... صافي وفي النهاية طلبو مني نمسح الصبورة ونقول رقم هاتفي فنفس الوقت.
التجربة 3 : الفيزياء والكيمياء ثانوي جهة الدار البيضاء - سطات
* قدم نفسك
* اسئلة التخصص
شنو بروجي لي درتي في ماستر؟ شنو لوجيسيال خدمتي بيه؟ شنو لغة لي كنتي تبحت بيها؟ شنو اغلب جنسية اصحاب المقالة لي قريتي حول البروجي؟ تخصص سولوني في شيمي على معايرة dosage؟
* اسئلة علوم التربية والديداكتيك
شنو دور المدير والمفتش؟ شنو فرق بين تقري تلاميذ ديال البادية و تلاميذ المجال الحضري واش كين شي فرق...؟ عند النقل الديداكتيكي لتدريس نفس المادة في الاعدادي والتأهيلي شنو خاص الاستاذ ياخد بعين الاعتبار؟ كيفاش تقدر تصرف مع الحالات شاذة في لقيسم لي كدير شغب؟
كيفاش نقدرو نستغلوا لحاسوب في التدريس؟ شنو اهم البرانم logiciel لي فايت ستعملتي في محاكات التجارب ..؟
* اسئلة التخصص
شنو بروجي لي درتي في ماستر؟ شنو لوجيسيال خدمتي بيه؟ شنو لغة لي كنتي تبحت بيها؟ شنو اغلب جنسية اصحاب المقالة لي قريتي حول البروجي؟ تخصص سولوني في شيمي على معايرة dosage؟
* اسئلة علوم التربية والديداكتيك
شنو دور المدير والمفتش؟ شنو فرق بين تقري تلاميذ ديال البادية و تلاميذ المجال الحضري واش كين شي فرق...؟ عند النقل الديداكتيكي لتدريس نفس المادة في الاعدادي والتأهيلي شنو خاص الاستاذ ياخد بعين الاعتبار؟ كيفاش تقدر تصرف مع الحالات شاذة في لقيسم لي كدير شغب؟
Pourquoi voulez vous devenir un professeur?
* اسئلة المعلومات والاتصالكيفاش نقدرو نستغلوا لحاسوب في التدريس؟ شنو اهم البرانم logiciel لي فايت ستعملتي في محاكات التجارب ..؟
التجربة 4 : الفيزياء والكيمياء ثانوي - جهة الشرق
السلام . مهم دخلت وقالولي تفضلي . وجلست من بعد قدمت نفسي بالعربية ثم سولوني علي اللغات الأجنبية ثم الإعلاميات ثم أسئلة فالكمياء
التفاعل الكيميائى وشروط التفاعل من بعد نوضوني لسبورة نشرح لهم انواع الموجات لكاينين وطلب مني نترجم تعريف دموجات ميكانيكية بالفرنسية و عطاولي نعرف لهم لفلويد (بالفرنسية) ونرسم لهم ونحدد القوي لكاينين ونعطي علاقة توازن ديالو ، ثم طلب مني نشرح لو ثنائيات القطب النشيطة وغير النشيطة ونصنف شي وحدين عطاهم لي (هادو بالفرنسية )
ومهام الاستاد ؟ تعاملك مع شي تلميد يصرخ فالقاعة الدرس ؟ تم شي تلميد قالك مفهمتش ؟ ولا صحح لك شي حاجة واش تقبل كيف تعامل وتهادي بالفرنسية ؟ وعلاش خترتي التعليم ؟ واش مدة التكوين كافية ؟ هادشي ليعقلت عليه وبالتوفيق للجميع .
التفاعل الكيميائى وشروط التفاعل من بعد نوضوني لسبورة نشرح لهم انواع الموجات لكاينين وطلب مني نترجم تعريف دموجات ميكانيكية بالفرنسية و عطاولي نعرف لهم لفلويد (بالفرنسية) ونرسم لهم ونحدد القوي لكاينين ونعطي علاقة توازن ديالو ، ثم طلب مني نشرح لو ثنائيات القطب النشيطة وغير النشيطة ونصنف شي وحدين عطاهم لي (هادو بالفرنسية )
ومهام الاستاد ؟ تعاملك مع شي تلميد يصرخ فالقاعة الدرس ؟ تم شي تلميد قالك مفهمتش ؟ ولا صحح لك شي حاجة واش تقبل كيف تعامل وتهادي بالفرنسية ؟ وعلاش خترتي التعليم ؟ واش مدة التكوين كافية ؟ هادشي ليعقلت عليه وبالتوفيق للجميع .
التجربة 5 : الاجتماعيات ثانوي - جهة الدار البيضاء سطات
تحدث عن المواضيع التالية:
استقلال المغرب و مراحل استكمال الوحدة الترابية - المنظومة البيئية، تعريفها و مكوناتها - السلطة، ماهيتها و انواعها - الخريطة، اهميتها و طرق توظيفها - التقويم ...
المهم كيخصك تقنع اللجنة بخصوص كل موضوع من المواضيع اعلاه ، ناهيك عن تقديم النفس و معرفتك حول المعلوميات و بعض الحقائق التاريخية و الجغرافية تم ترجمة احدى المصطلحات الى الفرنسية
استقلال المغرب و مراحل استكمال الوحدة الترابية - المنظومة البيئية، تعريفها و مكوناتها - السلطة، ماهيتها و انواعها - الخريطة، اهميتها و طرق توظيفها - التقويم ...
المهم كيخصك تقنع اللجنة بخصوص كل موضوع من المواضيع اعلاه ، ناهيك عن تقديم النفس و معرفتك حول المعلوميات و بعض الحقائق التاريخية و الجغرافية تم ترجمة احدى المصطلحات الى الفرنسية
موضوع متجدد، يتم الاضافة تدريجيا.
وللمزيد من تجارب المترشحين في المقابلات الشفوية خلال السنوات والدورات السابقة يمكنكم زيارة هذا الموضوع:
* مواضيع للتحضير للمقابلة الشفوية لمباراة توظيف أساتذة بموجب عقود
حظ موفق للجميع
0 تعليقات