تعرف على أنشطة الحياة الـمدرسية

تعرف على أنشطة الحياة الـمدرسية
جريدة التربية ::: تعرف على أنشطة الحياة الـمدرسية
جريدة التربية
تعرف على أنشطة الحياة الـمدرسية ... جريدة التربية  jarida-tarbiya.blogspot.com
جريدة التربية .. تعرف على أنشطة الحياة الـمدرسية 

تشمل الحياة الـمدرسية جميع الأنشطة، التي يقوم بها الـمتعلـم داخل أو خارج الـمؤسسة التعليمية. ولاعتبارات منهجية محضة، سيتم تصنيفها إلى صنفين متكاملين:

الأنشطة الفصلية:

هي أنشطة موزعة حسب الـمواد الدراسية، وتنجز من طرف مدرس القسم أو الـمادة، في وضعيات تعليمية تعلـمية معتادة، داخل الحجرة الدراسية أو خارجها.

إنها أنشطة مسطرة في الـمناهج الـمقررة، تنجز باستثمار الكتب الـمدرسية الـمصادق عليها، وتغنى بالاجتهاد الفردي والجماعي في إطار الـمجلس التعليمي ومجالس الـمؤسسة، وفق ما ينص عليه النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وبتنسيق مع الـمفتش التربوي، كما ينبغي أن يدعم هذا الاجتهاد بإعداد تقارير دورية تتيح التراكم والتقاسم والتعميق في إطار تعاوني.

الأنشطة الـمندمجة:

هي أنشطة تتكامل مع الأنشطة الصفية الاعتيادية بفضل مقاربة التدريس بالكفايات، وقد يشارك في تأطيرها متدخلون مختلفون. كما أنها تسعى إلى تحقيق أهداف الـمنهاج، وتعطي هامشا أكبر للـمبادرات الفردية والجماعية التي تهتم أكثر بالواقع الـمحلي والجهوي، بالإضافة إلى كونها تتيح إمكانية مناولة الـمواضيع والأحداث الراهنة، وتفتح الـمجال للتعلـم الذاتي والـملائم لخصوصيات الـمتعلـمين.
وتجدر الإشارة إلى أن الـميثاق الوطني للتربية والتكوين، اعتمد تصنيفا للأنشطة ينبني على تقسيم الـمنهاج إلى قسم وطني إلزامي، وقسم جهوي ومحلي، في حين صنف الـمخطط الاستعجالي هذه الأنشطة، في الـمشروع التاسع، إلى أنشطة تدريس الـمواد، وأنشطة الدعم الـمدرسي، ومواد وأنشطة التفتح. وقد خصص كل من الـميثاق والـمخطط الاستعجالي توزيعا زمنيا لـمختلف الأنشطة سالفة الذكر .
وحتى لا تستأثر الأنشطة الفصلية بمجمل الزمن الـمدرسي، مما لا يترك حيزا زمنيا كافيا لإنجاز الأنشطة الـمندمجة، تستحسن إعادة قراءة الـمضامين الدراسية في اتجاه تحويل بعض الأنشطة الفصلية إلى أنشطة مندمجة يستدعي تنفيذها فضاء مختلفا ومتدخلين متعددين، وذلك بإعداد مجزوءات خاصة بكل محور، جهويا أو وطنيا، وتخصص لها أحياز زمنية مناسبة في أفق تفعيل مقتضيات الـمخطط الاستعجالي في هذا الباب.

تتكون الأنشطة المندمجة من :

- الأنشطة الدينية،
- أنشطة التربية الصحية والبيئية والتربية على التنمية الـمستدامة،
- الأنشطة الثقافية والفنية والإعلامية،
- أنشطة الرياضة الـمدرسية،
- أنشطة التربية على القيم وحقوق الإنسان والـمواطنة،
- أنشطة تكنولوجيات الإعلام والاتصال،
- أنشطة الدعم،
- أنشطة التوجيه التربوي.


تحميل الموضوع:

إليكم موضوعا سابقا تم نشره من قبل حول الحياة المدرسية لمن يرغب في الاطلاع عليه:

إرسال تعليق

0 تعليقات