إضرابات ومسيرات ووقفات احتجاجية في قطاع التعليم خلال شهر مارس

إضرابات ومسيرات ووقفات احتجاجية في قطاع التعليم خلال شهر مارس
جريدة التربية ::: إضرابات ومسيرات ووقفات احتجاجية في قطاع التعليم خلال شهر مارس
جريدة التربية
إضرابات ومسيرات ووقفات احتجاجية في قطاع التعليم خلال شهر مارس ... جريدة التربية jarida-tarbiya.blogspot.com
جريدة التربية .. إضرابات ومسيرات ووقفات احتجاجية في قطاع التعليم خلال شهر مارس 

أعلنت ثلاث نقابات تعليمية عن خوضها لخطوات احتجاجية جديدة، تتخلها إضرابات عن العمل ومسيرات ووقفات احتجاجية خلال شهر مارس الجاري.

وقررت كل من "النقابة الوطنية للتعليم FDT"، "الجامعة الحرة للتعليم UGTM"، و"الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE"، عبر بيان مشترك توصل "بديل" بنسخة منه، خوض " إضراب عن العمل لمدة ساعة كل يوم، لكل فوج في الإعدادي والثانوي، وساعة صباحا في الابتدائي مع البقاء داخل المؤسسة، وذلك من يوم الاثنين 13 إلى الجمعة 17 مارس".

كما تقرر، بحسب البيان نفسه، إضراب وطني بالتعليم ووقفات احتجاجية وحدوية أمام المديريات الإقليمية على الساعة العاشرة صباحا.

وفي سياق متصل ذكّرت النقابات الثلاث، بمشاركتها يوم الأحد 5 مارس في المسيرة الاحتجاجية للوظيفة العمومية، تحت شعار: "جميعا من أجل الدفاع عن الوظيفة العمومية وصد الهجوم على حقوق ومكتسبات عموم الموظفين/ات، والمطالبة بفتح حوار مركزي وقطاعي"، وكذا مشاركتها يوم الثلاثاء 7 مارس في الإضراب الوطني ومسيرة التنسيق النقابي لمسلك الإدارة أمام وزارة التربية".

وأشارت الهيئات ذاتها إلى أن هذه الإحتجاجات تأتي للمطالبة بـ" التراجع عن مختلف القرارات التعسفية اللاقانونية واللاشرعية من ترسيب 159 من الأساتذة المتدربين وإعفاء أطر تربوية وإدارية من المهام تعسفا وبدون أي تعليل"، ومن أجل المطالبة بـ" فتح الحوار الجدي والمثمر وتلبية المطالب العادلة للأسرة التعليمية العامة والمشتركة والفئوية، ووضع حد للامبالاة الوزارة تجاه المطالب النقابية، وكذا لتفعيل ما تبقى من اتفاقي 19 و26 أبريل 2011، إضافة إلى الإسراع بإقرار نظام أساسي ونظام تعويضات جديدين وعادلين ومنصفين".

وذكر البيان أن هذه الإحتجاجات، تأتي أيضا للمطالبة بـ"تسوية الملفات العادلة لمختلف الفئات التعليمية، وبضرورة التراجع الفوري من طرف الحكومة عن القوانين التراجعية التي مررتها وتمس بالمكتسبات التي تحققت بفضل عقود من النضال والتضحيات الكبيرة: وعلى رأسها أنظمة التقاعد الممررة والتراجعية، التوظيف بالعقدة، فصل التوظيف عن التكوين، قانون الإضراب، الاقتطاع من أجور المضربين، المشروع الحكومي قانون الإطار لإصلاح التربية والتكوين المصادق عليه من طرف المجلس الأعلى والذي يضرب مجانية التعليم العمومي ويهدف إلى تسليعه".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره. - جريدة التربية .

إرسال تعليق

0 تعليقات